شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Youcef3400
أعضاء نشطاء
أعضاء نشطاء
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 146
العمر : 20

هل يشترط دلك الأعضاء في الوضوء?

في الخميس يوليو 04, 2013 8:54 am
قال النووي رحمه الله : " مذهبنا أن دلك الأعضاء في الغسل وفي الوضوء سنة ليس بواجب ، فلو أفاض الماء عليه فوصل به ولم يمسه بيديه ، أو انغمس في ماء كثير ، أو وقف تحت ميزاب ، أو تحت المطر ناويا ، فوصل شعره وبشره أجزأه وضوؤه وغسله, وبه قال العلماء كافة إلا مالكا والمزني ، فإنهما شرطاه في صحة الغسل والوضوء .
واحتج أصحابنا بقوله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه : ( فإذا وجدت الماء فأمسه جلدك ) ولم يأمره بزيادة , وهو حديث صحيح وله نظائر كثيرة من الحديث" انتهى من "المجموع" (2/214) باختصار .
وقال ابن قدامة رحمه الله : " ولا يجب عليه إمرار يده على جسده في الغسل والوضوء , إذا تيقن أو غلب على ظنه وصول الماء إلى جميع جسده . وهذا قول الحسن والنخعي والشعبي وحماد والثوري والأوزاعي والشافعي وإسحاق, وأصحاب الرأي" انتهى من "المغني" (1/290).
وعليه: فالواجب في الوضوء غسل الأعضاء مرة ، والتأكد من وصول الماء إلى العضو ، ولو كان ذلك بغمس العضو في الماء ، أو وضعه تحت الصنبور ، أو نحو ذلك ، ولا يشترط أن تقلب يدك أو تضع وجهك تحت الصنبور ، بل هذا كله من التكلف والتنطع في الأمر الشرعي ؛ ولا يلزمك دلك الأعضاء إلا إذا لم تستطع إيصال الماء إلى بعض المواضع إلا بالدلك ، فإنه يلزمك الدلك في هذه الحالة ، لكن مع الانتباه إلى عدم الانسياق وراء الوسوسة .
والفرق بين الغسل والمسح هو أن الغسل يشترط فيه جريان الماء على العضو المغسول ، بخلاف المسح فإنه لا يشترط فيه ذلك ، إنما يشترط فيه أن تمس المكان المراد مسحه بيدك المبتلة ، من غير صب الماء أو إسالته عليه ، كما في مسح الشعر وغيره.
ثانيا:
اعلم أن اليقين لا يزول بالشك ، فإذا تيقنت شيئًا ، فلا تلتفت بعد ذلك للشكوك ، وإذا فعلت فعلاً فلا تلتفت إلى أي شك يأتي بعد هذا الفعل ، فإذا غسلت يدك جيدا وتأكدت بأن الماء قد أصاب العضو كله ، فلا تلتفت بعد ذلك ولو بلحظات إلى شك يقول لك إنك لم تغسل يدك جيدا ؛ لأن هذا من وسوسة الشيطان ، فلا تجاره فيما يوسوس لك به ، فإن الاسترسال مع الوسوسة ، واتباع ما توحي به : يوقع الإنسان في الحرج والمشقة والهم والكرب ، وقد يؤدي به إلى الجنون ، ويخرجه عن حد العقلاء .
وما ذكرت من صفة غسلك ، وتكلفك في ذلك : هو خروج عن الحد المطلوب في ذلك شرعا ، ووقوع في الوسوسة والتكلف ، فاصرف نفسك عن ذلك ، وتوضأ كما يتوضأ الناس .
avatar
سمــّـــو الأمــيــرة
الادارة العليا
الادارة العليا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 414
العمر : 20
http://roro-1997.123.st/

رد: هل يشترط دلك الأعضاء في الوضوء?

في الجمعة يوليو 05, 2013 3:29 pm
شكرا لك






>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<<
>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<<
>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] <<
>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<<
>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] او [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] <<





استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى