شات احلى فرفشه

شات احلى فرفشه,دردشة احلى فرفشه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  الالفاظ المخالفه للعقيده وخطورتها 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MĜїúÕ
مرشح لفريق الابداع
مرشح لفريق الابداع


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 473
العمر : 17

مُساهمةموضوع: الالفاظ المخالفه للعقيده وخطورتها 1   الإثنين فبراير 18, 2013 8:48 pm

گثيرآ مآ نسمع پعض آلألفآظ آلتي يتدآولهآ
آلنآس على گآفة مستويآتهم آلأگآديمية وآلإعلآمية وآلشعپية مع آشتمآل هذه
آلألفآظ على مآ يخآلف آلعقيدة آلإسلآمية آلصحيحة، فأحپپنآ – من پآپ آلنصيحة
– أن نپين خطر هذه آلألفآظ، ومآ تحتويه من معآن پآطلة حتى يحذرهآ آلمسلم،
ويتپين معآنيهآ عند أصحآپهآ فلآ يغتر پهآ .






فمن هذه آلألفآظ مآ درچ عليه آلپعض عندمآ ينهى عن منگر أو يرشد إلى خير فيقول:





( أنآ حر ) ومرد هذه آلگلمة - في آلأغلپ -
آعتقآد فآسد يظن صآحپه أن له مطلق آلحرية في أن يفعل مآ يريد پمآله ونفسه،
وهو منطق ذگره آلله عن آلمشرگين حين قآلوآ لنپيهم شعيپ – عليه آلسلآم -: { قآلوآ يآ شعيپ أصلآتگ تأمرگ أن نترگ مآ يعپد آپآؤنآ أو أن نفعل في أموآلنآ مآ نشآء إنگ لأنت آلحليم آلرشيد }(هود:87) وهو منطق منآقض تمآمآ لمپدأ آلتگليف آلذي فرضه آلله على آلعپآد قآل تعآلى: { ومآ خلقت آلچن وآلإنس إلآ ليعپدون }(آلذآريآت: 56) إذ أن عپآدة آلله تقتضي آمتثآل أمره وآچتنآپ نهيه، وآعتقآد آلمرء أنه في حل من هذه آلتگآليف خروچ عن آلشرع آلحنيف .






( أنآ من أهوى ومن أهوى أنآ نحن روحآن
حللنآ پدنآ ) وهو پيت من آلشعر يردده آلپعض وقد يشير په إلى علآقته پآلله
سپحآنه، وأنهآ قد وصلت إلى درچة آلآتحآد پآلخآلق، فهو وآلله – في آعتقآده –
شيء وآحد، وهي عقيدة آلآتحآد وآلحلول، تلگ آلعقيدة آلگفرية آلتي حذر
آلعلمآء منهآ، وپينوآ فسآدهآ، وأوضحوآ أن آلله عآل على عرشه، پآئن من خلقه،
لآ يتحد پمخلوق ولآ يحل فيه .






( سپحآن من يرى ولآ يُرى ) وهذه آلعپآرة في
چزءهآ آلأخير پآطلة في إطلآقهآ في آلدنيآ وآلآخرة، فآلمؤمنون يرون رپهم
يوم آلقيآمة گمآ قآل تعآلى: { وچوه يومئذ نآضرة إلى رپهآ نآظرة }(آلقيآمة: 22-23) وقآل - صلى آلله عليه وسلم - : ( إنگم سترون رپگم ) متفق عليه .






( يآ من لآ ترآه آلعيون ) وهذه گسآپقتهآ .






( يآ من لآ يوصف ولآ يُعرف ) وهذآ خطأ پين
فإن آلله معروف موصوف پصفآت آلچلآل وآلچمآل وآلگمآل گمآ أخپر پذلگ في گتپه
وعلى ألسنة رسله - صلوآت آلله عليهم أچمعين -.






( آلحط من أقدآر آلأنپيآء وغمزهم في آلشعر
أو آلنثر ) وهذآ شأن آلفسآق وآلمچآن، وأمآ آلمسلم فهو معظم لأنپيآء آلله
ورسله، ومن هذآ آلقپيل قول آلحريري:

وإن رددت فمآ في آلرد منقصة عليگ قد رد موسى قَپْلُ وآلخضر


وقد علّق آلإمآم آلقرطپي على هذآ آلقول
پقوله: " وهذآ لعپ پآلدين، وآنسلآل عن آحترآم آلنپيين، وهي شنشنة أدپية،
وهفوة سخآفية، ويرحم آلله آلسلف آلصآلح، فلقد پآلغوآ في وصية گل ذي عقل
رآچح، فقآلوآ : مهمآ گنت لآعپآً پشيء فإيآگ أن تلعپ پدينگ " أ.هـ






( وصف آلمخلوقين پأوصآف لآ تليق إلآ پآلله )
گآلأعلى وآلأعظم وملگ آلأملآگ ونحو ذلگ من آلأوصآف آلتي يطلقهآ آلپعض في
آلملوگ ومن يعظمون، فعن أپي هريرة عن آلنپي - صلى آلله عليه وسلم - قآل: ( إن أخنع آسم عند آلله رچل تسمى ملگ آلأملآگ ) متفق عليه قآل آلحآفظ آپن حچر
في آلفتح: "وآستدل پهذآ آلحديث على تحريم آلتسمي پهذآ آلآسم لورود آلوعيد
آلشديد، ويلتحق په مآ في معنآه مثل: خآلق آلخلق، وأحگم آلحآگمين، وسلطآن
آلسلآطين، وأمير آلأمرآء، وقيل: يلتحق په أيضآً من تسمى پشيء من أسمآء آلله
آلخآصة په گآلرحمن، وآلقدوس، وآلچپآر، وهل يلتحق په من تسمى قآضي آلقضآة
أو حآگم آلحگآم آختلف آلعلمآء في ذلگ ".






( مزآحمة أوصآف آلنپوة ) گأن يقآل: ( فخر پني آدم )، ( حچة آلله على آلخلق )، ( صدر صدور آلعرپ وآلعچم ) . وهذه آلأوصآف إنمآ هي للنپي - عليه آلسلآم – فهو آلأحق وآلأليق پهآ دون سآئر آلخلق .






( مآ في آلوچود إلآ آلله ) وهذآ يوهم
آعتقآد وحدة آلوچود من حيث أن قآئل هذه آلعپآرة نفى أن يگون في آلوچود شيء
إلآ آلله، وهو آعتقآد پآطل پلآ شگ، پل هو گفر مخرچ من آلملة إذ چعل آلمخلوق
عين آلخآلق سپحآنه .






( آلله أگپآر ) پزيآدة ألف پعد آلپآء، وذلگ
لآ يچوز لأنه چمع گَپَر وهو آلطپل، وگذلگ قول: آلله وَگْپر، پإپدآل آلهمزة
وآوآ وذلگ لآ يچوز في حق آلله تعآلى لأن آلوگپر دُويپة صغيرة، ولو قصد
آلمعنى هنآ لگآن گآفرًآ وهو إذآ لم يقصد آلمعنى مُخطئ قآل آلإمآم آلنووي
رحمه آلله في "آلمچموع" (3/253) : " ويچپ آلآحترآز في آلتگپير عن زيآدة
تغير آلمعنى، فإن قآل: آلله أگپر، پمد همزة آلله أو پهمزتين, أو قآل: آلله
أگپآر، لم يصح تگپيره ".






(
آلله يترضى عنگ ) وهذآ خطأ لفظي؛ لأن معنآه آلله يطلپ آلرضآ من غيره،
وآلله لآ يطلپ من أحد، پل رضآه هو آلمطلوپ آلأعظم، وإنمآ يقآل: آلله يرضى
عنگ على چهة آلدعآء لآ آلإخپآر.






( هذآ زمن سوء، وليس لهم في آلزمآن نفع ولآ ضر ) وهذآ منهي عنه، لأنه سپ آلدهر فعن أپي هريرة - رضي آلله عنه - عن آلنپي - صلى آلله عليه وسلم - قآل: ( لآ تسپوآ آلدهر فإن آلله هو آلدهر ) روآه مسلم
أي: فإن آلله هو آلفآعل وحده دون آلدهر أو غيره، لأنگم إذآ سپپتم آلدهر
وهو في آلحقيقة لم يفعل شيئًآ فيصير سپگم للفآعل سپحآنه وتعآلى .






( تظلمني آلله يظلمگ ) وهو دعآء پآطل إذ آلله لآ يظلم أحدآً، وهو سوء أدپ وقلة تعظيم لله أن يطلپ منه مآ يقپح فعله.






( مآ يستحق هذآ شرآً أو مآ يستآهل ) وهذآ
يقوله آلپعض عندمآ يرى مريضآً فيظن أن آلمرض شر، ويعتقد أن ذلگ آلشخص إنمآ
يستحق آلعآفية، وآلله آپتلآه پآلمرض فگأن في ذلگ تعريضآً پآلله وقدره
وتشگيگآً في حگمته وعدله، وذلگ لآ يچوز، فآلله لآ يسأل عمآ يفعل ولآ يعترض
على فعله وقدره سپحآنه وتعآلى .






( آلله يميتنآ على خير آلأديآن ) وهذآ
آلگلآم إن أطلقه قآئله دون أن يقصد پقوله: ( خير آلأديآن ) آلإسلآم فإن
قوله شگ، وآلشگ في گون آلإسلآم خير آلأديآن گفر، وإن قصد پقوله ( خير
آلأديآن ) آلإسلآم فلآ يعتپر قوله گفرآً پل گلآمآً صحيحآً مستقيمآً، لگن
آلأولى أن يچتنپ هذه آللفظة لمآ فيهآ من إيهآم آلشگ، ويستپدلهآ پقوله:
آللهم أمتنآ على آلإسلآم وآلإيمآن .






( هذآ آلأعمى مغپون ) وهو خطأ لأنه يقتضي
أن آلله غپن آلعميآن في تقديره لهم پآلعمى، فگأنهم گآن يچپ لهم عند آلله
غير
ذلگ فغپنوآ في آلقسمة، وآلله سپحآنه لآ يچپ عليه شيء لأحد إلآ مآ أوچپه
على نفسه، فلم يغپن أحدًآ پل قسم مآ شآء لمن شآء من غير غپن ولآ آستحقآق
عليه .






( سپحآن من لم يزل معپودًآ ) وهو قول يوهم
معنى پآطلآً هو قدم آلعآلم، فإن گون آلله معپودآً في آلأزل يقتضي وچود
عآپدين في آلأزل أيضآً، مآ يعني وچود خلق أزلي قديم وهو مآ أنگره آلأگثرون
.






ويذگر أن پعض آلعلمآء سمع خطيپآ يقول:
سپحآن من لم يزل موچودآ سپحآن من لم يزل معپودآً فقآل: آمنت پآلأولى وگفرت
پآلثآنية، فقيل له: گيف يفهم هذآ ؟ قآل: إن آلگلمة آلأولى صحيحة لأنه تعآلى
لم يزل موچودًآ، وأمآ آلگلمة آلثآنية فقول پآطل وهو قوله لم يزل معپودًآ
لأنه يقتضي عآپدين في آلأول، وهو قول پقدم آلعآلم وهو محآل وآلقول په گفر،
وآلگفر پآلگفر إيمآن قآل آلله تعآلى:{ فمن يگفر پآلطَّآغوتِ ويؤمن پآلله فقد آستمسگَ پآلعروةِ آلوثقى }( سورة آلپقرة: 256).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمــّـــو الأمــيــرة
الادارة العليا
الادارة العليا


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 414
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: الالفاظ المخالفه للعقيده وخطورتها 1   السبت أبريل 06, 2013 5:51 pm

شكرا لك وباارك الله فيك






>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<<
>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<<
>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] <<
>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<<
>>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] او [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] <<





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roro-1997.123.st/
AlMoDmEr
مؤسس احلى تطوير
مؤسس احلى تطوير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 112
العمر : 16

مُساهمةموضوع: رد: الالفاظ المخالفه للعقيده وخطورتها 1   الثلاثاء يونيو 25, 2013 3:46 pm

مشكوووووووور



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ezzo
مؤسس احلى تطوير
مؤسس احلى تطوير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 54
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: الالفاظ المخالفه للعقيده وخطورتها 1   الإثنين يوليو 01, 2013 9:11 am

سلمت اناملك على الموضوع المميز



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كايتو كيد
الاشراف العام
الاشراف العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 52
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: الالفاظ المخالفه للعقيده وخطورتها 1   الثلاثاء يوليو 02, 2013 11:55 am

السلام عليكم
اهلا و سهلا
شكرا لك
على الموضوع
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الالفاظ المخالفه للعقيده وخطورتها 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات احلى فرفشه :: القسم الثقافي و الأدبي العام :: المنتدى العام :: الركن الإسلامى-
انتقل الى: